الرئيسية

“إسكوا”: ارتفاع في التضخم ومستويات الفقر عربياً وانتعاش خليجي

 

كشفت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا) عن أن ثلث سكان المنطقة العربية تحت خط الفقر، مستثنية دول الخليج التي ستستفيد من ارتفاع أسعار الطاقة.

 

وبحسب بيان “إسكوا” الذي صدر، اليوم الجمعة، وتناول نتائج مسحها السنوي حول التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، “من المتوقع أن تشهد اقتصادات المنطقة العربية نمواً بنسبة 4.5% عام 2023، و3.4% عام 2024”.

 

وبحسب المسح، ارتفع التضخم في المنطقة ليصل إلى 14% عام 2022، مع توقعات بانخفاضه في العامين المقبلين ليصل إلى 8% و4.5%، توالياً.

 

ونقل البيان عن أحمد مومي المشرف على فريق إعداد المسح قوله: إن “دول مجلس التعاون الخليجي والدول الأخرى المصدرة للنفط ستستفيد من ارتفاع أسعار الطاقة”.وحول مستويات الفقر أكد المسح أنها ارتفعت في عام 2022 مقارنة بالسنوات الماضية، حيث وصل عدد الفقراء إلى ما يقرب من 130 مليون شخص، أي ما يمثل ثلث سكان المنطقة، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا، وفقاً لخطوط الفقر الوطنية.

 

وتوقع المسح أن “تستمر هذه المستويات بالارتفاع، خلال العامين المقبلين، لتصل إلى 36% في عام 2024”.

 

ولفت إلى أن “المنطقة سجّلت أعلى معدل بطالة عالمياً في عام 2022 بنسبة 12%، وقد يشهد انخفاضاً طفيفاً في عام 2023 ليصل إلى 11.7% في ضوء جهود إنعاش الاقتصادات بعد كورونا”.

 

ويهدف المسح الذي تصدره “الإسكوا” سنوياً إلى دعم جهود الدول العربية في إصلاح المؤسسات الاقتصادية، ووضع سياسات قائمة على الأدلة وتنفيذها، وتحسين عملية التخطيط دعماً لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة للجميع.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
google-site-verification: google3b1f217d5975dd49.html